08/02/2023

مدير دائرة البحث والتحليل

 الهدف العام للوظيفة
مسؤول عن دعم اتخاذ القرار ات التنظيمية بالدراسات والأبحاث الاستراتيجية للقطاع، إدارة قاعدة بيانات القطاع، وإعداد ونشر التقارير الإحصائية عن أداء السوق

الكفاءات الوظيفية

  • مهارات عالية في التفكير التحليلي النقدي والاستراتيجي

  • معرفة قوية بالتحليل الاحصائي والاقتصادي

  • معرفة قوية في دعم اتخاذ القرارات بالحقائق والبيانات

  • مهارات بحثية عالية

  • مهارات إدارية وإشرافية عالية

  • معرفة بالأنشطة الاقتصادية العامة ومبادئ التنظيم الاقتصادية

  • الالتزام باتباع بروتوكول ومنهجية اتخاذ القرارات

  • مهارات التواصل الفعال


  • المسؤوليات والمهام الوظيفية

    1. بناء قاعدة بيانات إحصائية مركزية شاملة وموثوقة و محدثة بشكل دوري عن أأداء قطاع الاتصالات وقطاع الخدمات البريدية.

    2. دعم إدارة الهيئة في اتخاذ القرارات التنظيمية الاستراتيجية والتخطيط بمؤشرات أداء القطاعات الموثوقة في الوقت المناسب من خلال:
    • إصدار نشرة مؤشرات القطاعات الداخلية (لكل مقدم خدمة)
    • نشر تقرير تحليلي عن أداء مؤشرات القطاعات، على أساس ربع سنوي/نصف سنوي.
    • تقييم أثر القطاعات في الاقتصاد الكلي.
    • إعداد الدراسات المعيارية وفقا لمتطلبات الإدارة.
    • إعداد دراسات استراتيجية عن التقنيات المختلفة لمواكبة التوجهات العالمية
    • تحديث الإدارة بمستوى أداء قطاع الاتصالات وقطاع الخدمات البريدية وتصنيف الدولة في تقارير المرجعية الدولية.

    3. تسهيل أهداف الهيئة في خلق بيئة تنافسية فعالة لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال الإصدارات الدورية لمؤشرات أداء القطاعات عبر المنشورات التي تنشر على موقع الهيئة على الإنترنت، والبيانات المفتوحة على وسائل التواصل الاجتماعي للهيئة الشهرية/الفصلية/نصف السنوية/السنوية.

    4. تمكين الخطة الاستراتيجية للهيئة من خلال المساهمة في عملية تخطيط الاستراتيجية وتحديد المؤشرات المطلوبة لمؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأهداف وتوفير الإحصائيات المطلوبة للمتابعة.

    5. ضمان وجود بيانات موثوقة وعالية الجودة لتقييم أداء القطاع بشكل فعال من خلال دراسة تعريفات ومنهجيات المعايير الدولية لمؤشرات الاتصالات والخدمات البريدية التي تحددها المنظمات الدولية مع الوحدات المعنية بالهيئة بالتعاون مع مقدمي الخدمات.

    6. تدقيق مدخلات مقدمي الخدمات والتحقق منها مع المعايير الدولية لتعاريف ومنهجيات الاتحاد الدولي للاتصالات.

    7. دعم المشاريع التشغيلية للهيئة من خلال توفير أي إحصائيات مطلوبة حول القطاعات لوحدات الهيئة

    8. الحفاظ على التواصل المستمر مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة وضمان أفضل عرض لأداء القطاعات على مطبوعاتها الدورية.

    9. تعزيز الحضور والموقع الوطني والإقليمي والدولي للهيئة من خلال:
    • تمثيل الهيئة في اجتماعات وفعاليات اللجان الوطنية ذات الصلة بالإحصاء.
    • المشاركة النشطة في المنتدى الإلكتروني لفريق الخبراء المعني بمؤشرات الاتصالات والاجتماعات ذات الصلة للمنظمات الدولية للتعلم المستمر وتطوير مؤشرات الاتصالات ز الخدمات البريدية، وعرض تجربة سلطنة عمان، والاستفادة من أفضل ممارسات البلدان.
    • المساهمة في تطوير ومراجعة المؤشرات، ومواكبة الاتجاهات الجديدة في شبكات الاتصالات
    • تحديث قاعدة بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) السنوية (استقصاء الاتحاد الدولي للاتصالات– استبيان طويل / قصير، استبيان التعريفة)، وفقا للمواعيد النهائية للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

    10. تقديم الدعم لدائرة الإعلام بشأن منشورات القطاعات وأداء مقدم الخدمة.

    11. تقديم الدعم لدائرة العلاقات الدولية بشأن تحديث مؤشرات القطاع على المسوحات وقواعد البيانات الدولية.

    12. تقديم الدعم في إعداد التقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات.


    المؤهلات والخبرة

    المؤهل العلمي: الإحصاء – الاقتصاد – إدارة العمليات – المالية - الجغرافيا

    شهادة الماجستير مع خبرة عملية لا تقل مدتها عن 7 سنوات خبرة في المجال

    شهادة البكالوريوس مع خبرة عملية لا تقل مدتها 10 سنوات خبرة في المجال


    فترة تقديم الطلبات حتى تاريخ 23 فبراير 2023
    تقديم الطلب عبر الرابط انقر هنا


    Up