المشاركة في الفعاليات الدولية

وسعت الهيئة من مشاركاتها في مختلف الفعاليات الدولية خلال عام2012 م ، وفيما يلي بعض منها:

اليوم العالمي لمجتمع الاتصالات وتقنية المعلومات (WTISD)

احتفلت الهيئة باليوم العالمي لمجتمع الاتصالات وتقنية المعلومات بمشاركة هيئة تقنية المعلومات ووزارة النقل والاتصالات، وتم إلقاء الضوء على إنجازات السلطنة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن إحتفالية الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2012م بهذا اليوم تحت عنوان ) النساء والفتيات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات( ، وأُقيم هذا الاحتفال تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي .

الإجتماع الأول للفريق الخليجي المكلف بالتحضير لأعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2015 م ( WRC-15)

قامت الهيئة بدعوة ممثلين للهيئات التنظيمية ووزرات الاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي لحضور الإجتماع الذي عقد في صلالة وذلك للتحضير لأعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية في عام 2015 م ، حيث شاركت السلطنة بمقترحات بشأن خطة التحضير لأعمال المؤتمر وآلية عمل الفريق الخليجي. وقد عقد الإجتماع تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات.

البرنامج العالمي للحوار بين المنظمين ودوائر الصناعة ( GRID 2012)

انعقد البرنامج العالمي للحوار بين المنظمين ودوائر الصناعة الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات بالعاصمة السريلانكية كولومبو بتاريخ 2 و 3 أكتوبر 2012م كفعالية رئيسية للندوة العالمية لمنظمي الاتصالات .

وتأتي هذه الفعالية نتيجة لقرار الاتحاد الدولي للاتصالات لتطوير المنتدى العالمي لقادة الصناعة بهدف زيادة تنشيط الحوار بين دوائر الصناعة والهيئات التنظيمية. وأصبح البرنامج العالمي للحوار بين المنظمين ودوائر الصناعة الذي تم تشكيله حديثاً جزء لا يتجزأ من الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات ويتم عقده في أول يومين من هذه الندوة ليضم ممثلين عن دوائر صناعة الاتصالات وواضعي السياسة والمنظمين .

أصبحت هذه الفعالية حدثاً سنوياً يوفر منبراً محايداً لأعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات )قطاع تنمية الاتصالات( لتبادل الآراء مع واضعي السياسات والمنظمين حول المواضيع الأساسية التي تواجه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مع التركيز على تقليل العوائق التي تعترض الاستثمار في الاتصالات وتقنية المعلومات في الدول النامية والأقل نمواً. وقد شاركت الهيئة في هذا المنتدى بوفد رفيع المستوى برئاسة سعادة الدكتور/ حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات .

الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR)

عُقدت الندوة العالمية الثانية عشر لمنظمي الاتصالات التي نظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (GSR-12) في العاصمة السريلانكية كولومبو في الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر 2012م، وتُنظم هذه الندوة سنوياً وتجمع رؤساء الهيئات التنظيمية الوطنية من الدول المتقدمة والنامية، وكان موضوعها “ لماذا التنظيم في مجتمع مترابط شبكيا؟ً” وتبنت الندوة في الختام إرشادات تطبيق أفضل الممارسات التي يمكن عن طريقها التطوير والإستثمار وتحفيز المنافسة فيما يتعلق بالخدمات والبنية التحتية للحوسبة السحابية، مع الحفاظ في نفس الوقت على ضمان حماية مصالح المستهلكين.

وستتناول الندوة موضوعات تتعلق بتنفيذ استراتيجيات النطاق العريض وحيادية الشبكة والتجوال الدولي والأمن السيبراني ونماذج الشراكات الجديدة لتشجيع الاستثمار في بنى تحتية جديدة للشبكة وسياسات الطيف الترددي والحوسبة السحابية والحماية على الخط مع التركيز على حماية البيانات والخصوصية والتوصيل البيني الدولي والإقليمي القائم على بروتوكول الانترنت وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الاستثمار ونشر شبكات الجيل التالي للنطاق العريض، وشاركت الهيئة في هذه الندوة بوفد رفيع المستوى برئاسة سعادة الدكتور/ حمد بن سالم الرواحي .

تليكوم العالمي للاتصالات

تم عقد تليكوم العالمي للاتحاد في دبي بالامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2012م، وجمع هذا الحدث العديد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات العالمية إلى جانب الرؤساء التنفيذيين للشركات وعمد أهم المدن العالمية وقادة الفكر والمخترعين والباحثين وغيرهم، ووفر منبراً للتواصل وتبادل المعارف والبحث عن حلول للتحديات العالمية المتمثلة في مناقشة التحول الجذري في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وآثارها على السياسة والتنظيم واستراتيجية المنافسة.

وكان موضوع هذه الفعالية الرئيسي هو” فرص التغيير وتحدياته” وكانت مشاركة الهيئة بوفد رفيع المستوى برئاسة سعادة الدكتور/ حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي للهيئة.

المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية (WCIT)

عقد الاتحاد الدولي للاتصالات المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية في دبي، الإمارات العربية المتحدة من 3 إلى 14 ديسمبر2012م، وقد تم في هذا المؤتمر مراجعة لوائح الاتصالات الدولية التي تعتبر بمثابة معاهدة عالمية ملزمة مصممة لتيسير التوصيل والتشغيل البيني لخدمات المعلومات والاتصالات على الصعيد الدولي، فضلاً عن ضمان كفاءتها وفائدتها العامة على نطاق واسع وتوافرها.

وتحدد المعاهدة المبادئ العامة لضمان التدفق الحر للمعلومات في جميع أنحاء العالم، وتعزيز النفاذ للجميع بأسعار معقولة ومنصفة ووضع حجر الأساس لإستمرار الابتكار والنمو في الأسواق . لقد تم مناقشة لوائح الاتصالات الدولية لآخر مرة في ملبورن بأستراليا عام 1988، ونظرا للتوافق الكبير في الآراء بين الدول الأعضاء في الاتحاد تم الاتفاق على أن النص يحتاج إلى تحديث لإبراز المشهد المختلف جذرياً لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القرن الحادي والعشرين.

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار