child-security

الأطفال

إن مجتمع المعلومات الذي ينمو الأطفال والنشء فيه اليوم يتيح لهم الدخول إلى عالم رقمي فوري بمجرد نقرة على زر . وفي أغلب الأحوال ، يعتبر ذلك خبرة إيجابية وتعليمية للأجيال الأصغر سناً ، بيد أن ذلك يواكبه بعض الأخطار المحتملة. فمن الممكن أن تشتمل الأنشطة الضارة على الترهيب والتحرش ، وانتحال الشخصية والامتهان على الانترنت.

كما ان الحواجز المتصلة بامكانية النفاذ إلى مستوى غير مسبوق من الخدمات والمعلومات كتكلفة الحاسوب أو الهاتف المتنقل كلها آخذة في التقلص بسرعة بسبب التطورات التقنية في السنوات الأخيرة . وفي الوقت الذي يصبح فيه الأطفال والنشء مواطنين رقميين ويستكشفون حقول معرفة جديدة ويلتقون بأشخاص من أماكن أخرى في العالم فأنهم معرضون لتأثيرات ايجابية وسلبية في نفس الوقت. وبالرغم من أن معظم الخبرات التي يتعرضون لها تكون تعليمية فإن التعرض لأخطار محتملة هي حقيقة واقعية . ومن المهم للأطفال أن يدركوا الجانب السلبي المحتمل للتطورات التقنية.

من الممكن أن تشتمل الأنشطة الضارة على الترهيب والتحرش ، وانتحال الشخصية والامتهان على الانترنت ( مثل مشاهدة الأطفال لمحتويات ضارة وغير قانونية ، أو التعرض للمسايسة لأغراض جنسية ، أو إنتاج مواد عن امتهان الأطفال وتوزيعها وجمعها ).

ويعتبر منع وإزالة كل تلك المخاطر تحدي يجب أن يتصدى له الجميع ، بمن فيهم الأطفال أنفسهم . وفيما ينبغي لجميع مزودي الخدمات على الخط أن يفعلوا كل ما في وسعهم على الصعيد التقني لجعل الإنترنت مأمونة بالنسبة للأطفال والنشء بقدر المستطاع ، فإن أول وأفضل وسيلة دفاع لحماية الأطفال هي أن يدركوا بأنفسهم جميع المخاطر المحتملة التي ترتبط بإستخدام الانترنت وأن تكون لديهم قناعة بأن هناك دائما حلا لما قد يواجهون من مشاكل على الخط . تجدون في الأسفل رابط للوثيقة الرسمية للمبادىء التوجيهية للأطفال لحماية الطفل على الانترنت وذلك وفق ما أعتمدته ونشرته هيئة تقنية المعلومات بهدف تمكين الأطفال والنشء عن طريق التثقيف والتوعية لما له من أهمية قصوى .

Loading ...

أولياء الأمور والمربين

حققت الإنترنت منافع لا حصر لها للأطفال في أنحاء العالم ،إلا أنها في نفس الوقت أثارت بعض القضايا الجديدة المقلقة. إذ يتمتع النشء اليوم بذكاء تقني يفوق الكبار ، ويستطيعون الإلمام الكامل بإستخدام البرامج والتطبيقات المعقدة بسرعة وسهولة في الاجهزة المتقدمة تقنياً.

ومن الأمور المهمة للمربين أن يكونوا على علم بما يستطيع الأطفال القيام به وهم على الإنترنت ومقارنته بما يعتقد الآباء أنهم يفعلونه . حيث يقع أولياء الأمور ضحية إعتقادهم الخاطىء وأحكامهم المسبقة حول امكانية حصر الأضرار المحتملة التي يستخدمها الأطفال بشكل يومي. وقد أظهرت البحوث تزايد عدد الأطفال الذين يدخلون إلى الإنترنت باستخدام أجهزة الألعاب والأجهزة المتنقلة ، رغم أن كثيراً من الكبار لا يدركون أن الوصول إلى هذه البرامج ممكن عبر هذه الأجهزة .

على الآباء وأولياء الأمور والمربين الأخذ بالإعتبار الأفكار التالية لحماية الأطفال وتحقيق الأمان وهم يتصفحون الإنترنت :

  • احرص على وضع الحاسوب في غرفة عامة.
  • احرص على تركيب برمجيات الحماية مثل جدار الحماية وبرمجيات مكافحة الفيروسات.
  • ينبغي وجود اتفاق على قواعد يجب العمل بها في المنزل فيما يتعلق باستخدام الإنترنت ، مع مراعاة خاصة للأمور المتصلة بالخصوصية ، والمواقع التي تناسب الأعمار المختلفة ، واحتمال تعرض الأطفال للترهيب ، والمخاطر الأخرى التي يمثلها الغرباء.
  • ينبغي وجود اتفاق على قواعد استخدام الأجهزة المتنقلة.
  • ينبغي أن يكون الآباء وأولياء الأمور والمربون على دراية بمواقع الإنترنت التي يتردد عليها الأطفال ، وأن يكونوا على دراية كاملة بكيفية قضاء الأطفال لوقتهم على الإنترنت.
  • ينبغي أن يكون الآباء وأولياء الأمور والمربون ملمين بكيفية استخدام الأطفال لأجهزتهم الشخصية الأخرى مثل الهواتف المتنقلة وأجهزة MP3 وغيرها.
  • يجب توعية الأطفال بالمخاطر المرتبطة بتبادل المعلومات على الانترنت كإجراء لقاءات مباشرة مع شخص غريب التقوا به على الإنترنت ، وتحميل الصور على الإنترنت ، واستخدام الكاميرا في الحوارات التي تجري على الإنترنت.
  • يجب التواصل والتحاور مع الأطفال بشأن تجاربهم وخبراتهم حول الانترنت .

تجدون في الأسفل وثيقة للمبادىء التوجيهية لأولياء الأمور والمربين لحماية الطفل على الانترنت وذلك وفق ما أعده ونشره رسميا الإتحاد الدولي للاتصالات كوثيقة متكاملة ومفصلة للمبادىء التي يسترشد بها الكبار لحماية أطفالنا على الانترنت.

Loading ...

الصناعة:

لكي يقوم قادة الصناعة برسم استراتيجية تركز على أمان الأطفال على الانترنت، فإنه ينبغي لهم أن ينظروا في المبادىء التوجيهية والاستراتيجيات التالية التي تم نشرها رسميا بواسطة الاتحاد الدولي للاتصالات. أعدت هذه المبادئ التوجيهية في سياق مبادرة حماية الأطفال على الخط من أجل إرساء أسس عالم سيبراني آمن ومأمون ، ليس فقط لأطفال اليوم وإنما من أجل أجيال المستقبل أيضاً .

لقد قام الاتحاد الدولي للاتصالات بإعداد المعلومات المعروضة في هذه المبادئ التوجيهية بالاشتراك مع فريق من المؤلفين المساهمين من مؤسسات رائدة ذات نشاط في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي الرابطة العالمية للاتصالات المتنقلة الآمنة ( GSMA ) والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الإنتربول ) و Aficspa ، واتحاد الإذاعات الأوروبية (EBU ) ، وتليكوم إيطاليا ، وتحالف الجمعيات الخيرية للأطفال بشأن أمان الإنترنت ، وشركة فودافون .

أدناه تجدون النقاط الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار والمبادىء التوجيهية التي يمكن لمختلف قادة الصناعة في الاتصالات الاسترشاد بها حول حماية الطفل على الانترنت:

صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ككل

  • وضع برنامج تعاوني على نطاق واسع يمكن النهوض به في الصناعة بأكملها .
  • تقييم ماهية الخيارات والإمكانيات القائمة من أجل الاضطلاع بعمل عالمي حقيقي منسق ومتسق لحماية الأطفال على الانترنت .
  • تحديد الصفات المشتركة التي تشيع في مختلف القطاعات بهدف وضع قواعد ممارسة وذلك لمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات على أن تتعاون بشكل أكثر فعالية .
  • إنشاء ترتيبات تعاونية بين الحكومات والقطاع الخاص / الصناعة من أجل تقاسم المعلومات وتنمية القدرات تهدف إلى التخفيف من حدة المخاطر التي يتعرض لها الاطفال.

جهات الاذاعة

  • وضع قواعد مشتركة بشأن أنظمة الشكاوى. ويتمثل الهدف من ذلك في تجنب الحالات التي يحتمل أن تخلق تشوشاً بين وظائف الشكاوى الخارجية والأنظمة الداخلية.
  • وضع معايير وتوصيات مشتركة.
  • إنشاء مشروع لعموم الصناعة لاستحداث إجراءات أشد للحصول على موافقة الوالدين على نفاذ أطفالهم إلى المحتوى الحساس للعمر.

مزودي خدمة الانترنت

  • أن يكون الهدف بشأن أمان الأطفال على الإنترنت هو تقليل والحد من النفاذ إلى المحتوى والسلوك الضارين وغير القانونيين .
  • تزويد الأطفال وأولياء الأمور بمعلومات وأدوات يسهل استخدامها لمساعدتهم في استخدامهم للإنترنت .
  • ينبغي أن تكون اللغة والمصطلحات ( الشروط والاحكام وسياسة الخصوصية وغيرها ) على مواقع الإنترنت وعلى خدمات الويب 2.0 ، واضحة ووثيقة الصلة بجميع المستخدمين .
  • تطبيق إجراءات شديدة لتناول الشكاوى والتقارير بشأن التحرش والسلوك غير القانوني ، وينبغي إتخاذ أفضل الإجراءات الممكنة بشكل فوري .
  • جعل القدرة على الإبلاغ بديلا افتراضياً موجوداً على جميع صفحات الويب بواسطة " زر للإبلاغ عن الإساءة " ، ويمكن تعزيز آلية الإبلاغ بواسطة طرح حل تقني للمستخدم مثل القدرة على إرفاق لقطات من صور الشاشة .
  • تأكيد ما هو السلوك غير المقبول الذي يتم الإبلاغ عنه بلغة يسهل الاطلاع عليها وسهلة الفهم ، بالإضافة إلى إدراج تحذير بشأنه في الشروط والأحكام .
  • يواصل مزودي الخدمة تقييم فعالية التكنولوجيات التي تحدد عمر العملاء وتتحقق منه ، بهدف تنفيذ حل ملائم يليق بالخدمات المقدمة لهم شخصياً .
  • المبادرة بالاتصال بوكالات إنفاذ القوانين المحلية والدولية للإبلاغ عن امتهان الأطفال والحد منه. وينبغي أن يكون لديهم إجراءات داخلية إضافية سارية داخل منظماتهم لكفالة امتثالهم لمسؤولياتهم بموجب القوانين المحلية و / أو الدولية.
  • مشغلو الاتصالات المتنقلة :

  • إذا كان المحتوى المقدم غير مناسب لأعمار المستخدمين ، يجب ضمان أن يكون المحتوى مصنفاً بما يتمشى مع التوقعات والاعراف المحلية .
  • العمل مع المشغلين الآخرين لتشجيع وترويج مجموعة من الالتزامات على نطاق الصناعة بشأن تقديم محتوى حساس .
  • توفير أدوات تمكن الوالدين / مقدمي الرعاية من التحكم في النفاذ إلى المحتوى الحساس ، على أن تكون متسقة مع التوقعات الوطنية ومع المعايير القائمة في وسائط الإعلام المماثلة .
  • وضع علامة إرشادية واضحة عن طبيعة المحتوى والخدمات التي يتم تقديمها بحيث يصبح بمقدور المستخدمين أن يتخذوا قرارات مدروسة .
  • دعم الوالدين وتثقيفهم لتفهم نطاق امكانيات خدمات المحتوي المتنقل التي قد يستخدمها أطفالهم .
  • تثقيف المنتفعين بشأن إدارة مخاوفهم حول استخدام الاتصالات المتنقلة - بما في ذلك مجالات مثل الرسائل الاقتحامية والسرقة والتحرش وغيرها - والوسائل للإبلاغ عن تلك المخاوف .
  • استخدام " شروط وأحكام الخدمة " للنص بجلاء على موقف مزود الخدمة إزاء إساءة استخدام الخدمة المقدمة في تخزين أو تقاسم محتوى امتهان الأطفال ، والتزام مزود الخدمة بدعم التحريات التي تقوم بها سلطات إنفاذ القوانين بشأن أي سلوك غير قانوني مماثل .

أدناه تجدون المبادىء التوجيهية بشكل كامل وفق ما نشرته هيئة تقنية الملعومات رسمياً:

Loading ...

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار