متابعة الإلتزام بالشروط والأحكام الخاصة بتعرفة خدمات الاتصالات

لقد لاحظت الهيئة في بعض الحالات عدم إلتزام المرخص لهم بنشر وعرض التعرفة الخاصة بالخدمات التي يقدمونها بالطريقة المعتمدة، مما قد يتسبب في تضليل المنتفعين. ولذلك فقد قامت الهيئة بإجراء العديد من الإختبارات على باقات التعرفة التي تم طرحها في عام 2012 م بهدف ضمان تبني المرخص لهم لإجراءات تتسم بالشفافية الكاملة بما في ذلك الإلتزام بشروط الإعتماد المعدة من قبل الهيئة.

قامت الهيئة بتنفيذ حوالي 15 اختبار لمختلف باقات التعرفة للخدمات المدفوعة مسبقاً وخدمات الدفع الآجل الخاصة بالصوت والبيانات والقيمة المضافة . كما تم إعادة العديد من الإختبارات للتأكد من أن المرخص لهم قاموا بإتخاذ التدابير التصحيحية اللازمة المقترحة من قبل الهيئة ، وقد وجد أن معظم المخالفات بسيطة وتتعلق بالشفافية في التعرفة وطريقة نشرها في الاعلانات والمواقع الإلكترونية. وللتعامل مع مثل هذه الحالات قامت الهيئة بالاتصال بالمرخص لهم وتوجيههم لتصحيح الأخطاء أو المعلومات المضللة، وفي حالات أخرى أصدرت الهيئة تعليماتها للمرخص لهم لتوفير إجراءات تمكن المنتفعين من التأكد من إستخدامهم حتى يتجنبوا تكاليف باهظة تكون مفاجأة لهم. كما توجد هناك مراقبة مستمرة للمواقع الالكترونية الخاصة بالمشغلين لضمان حصول المنتفعين على معلومات دقيقة وواضحة ومحدثة حول الخدمات والأسعار.

تعرفة خدمات الاتصالات

قام موفري الخدمة في عام 2012م بطرح العديد من باقات التعرفة الجديدة والعروض الترويجية في السوق. ويوضح الجدول أدناه تفاصيل الخدمات الجديدة وطلبات مراجعة التعرفة والعروض الترويجية التي تم تنفذيذها خلال عام 2012 م مقارنة بالأعوام السابقة:

2009 2010 2011 2012
العروض الترويجية 69 123 88 111
الخدمات الجديدة/باقات التعرفة 50 38 41 53
طلبات مراجعة التعرفة 18 22 31 25
الإجمالي 137 183 160 189

اعتماد تعرفة خدمات الاتصالات

وتقوم الهيئة بوصفها الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات باعتماد كافة أسعار الخدمات الخاضعة للتنظيم قبل طرحها بالأسواق ، وتقوم الهيئة عند إصدار موافقتها - إذا اقتضت الضرورة - بفرض عدد من الضوابط لضمان نشر التعرفة والأسعار والشروط والأحكام المنظمة لها وأي معلومات ضرورية أخرى بوضوح للمنتفعين لتزويدهم بالمعلومات اللازمة لتمكينهم من اتخاذ قرارات مدروسة لاختيار الخدمات أو الباقات التي تناسبهم بناءً على اختياراتهم الشخصية وأنماط استخدامهم .

شفافية التعرفة

أعدت الهيئة إرشادات لضمان التزام المرخص لهم بالحد الأدنى من معايير الشفافية لمساعدة المشتركين على فهم التعرفة المعروضة عليهم ، وبإيجاز ، فإن هذه الإرشادات تتطلب من المرخص لهم تزويد المنتفعين بمعلومات حديثة تتسم بالشفافية بخصوص الأسعار والتعرفة المطبقة وتشدد على ضرورة التزام المرخص لهم بالإفصاح عن سقوف التعرفة وشروطها مثل سياسة الاستخدام العادل وفترات السريان والتجديد التلقائي .

قائمة بالعروض الترويجية التي تم تنفيذها:

نتيجةً لأنظمة التعرفة الصارمة المفروضة من قِبل هيئة تنظيم الاتصالات على جميع بائعي التجزئة فانه يتطلب من المرخص لهم تقديم مستويات كافية من الشفافية بينهم وبين المستخدمين ، وقد تم اعتماد العديد من الخطط والعروض الترويجية الناجحة بواسطة الهيئة، وفيما يلي أهم سمات الأنشطة التى تم تنفيذها خلال عام 2012 م :

  • كانت غالبية العروض الترويجية متعلقة بالمكالمات الدولية وحزم الاشتراكات الجديدة وخدمات النطاق العريض.
  • تم تقليص مجموعات البلدان لتصبح 5 مجموعات عوضاً عن 10 ، مما ساعد على تبسيط ووضوح الإعلانات في هذا الشأن.
  • تم توحيد أوقات غير الذروة لجميع الدول من أجل تجنب الإلتباس وسوء الفهم عند الجمهور.
  • تم تخفيض اسعار غير أوقات الذروة للخطوط المتنقلة بنسبة تصل إلى 76% لعدد 185 دولة بمتوسط تخفيض يصل إلى 25% .
  • تم تخفيض تعرفة الخطوط الدولية الثابتة لعدد 89 دولة في أوقات الذروة بنسبة تصل إلى 41% ليصبح في المتوسط تخفيض بنسبة 11.5% .
  • تم تخفيض تعرفة الخطوط الدولية الثابتة لعدد 192 دولة في أوقات غير الذروة بنسبة تصل إلى 80 %ليصبح في المتوسط تخفيض بنسبة 43%.
  • خلال موسم الحج حصل حجاج بيت الله الحرام على تعرفة ترويجية للتجوال في المملكة العربية السعودية بنسبة تخفيض تساوي 70 بيسة/ الدقيقة.
  • تم تخفيض سعر البيانات في الخطوط آجلة الدفع بعد نفاذ بيانات الإشتراك في باقة 1 جيجابايت إلى 8 بيسات لكل 1 جيجابايت إضافي مقارنة ب 15 بيسة.
  • تم تخفيض تعرفة خدمة البوابة التعليمية لوزارة التربية والتعليم من 1.5 ريال عماني لكل طالب في ستة أشهر إلى 1 ريال عماني لكل ولي أمر في ستة أشهر.
  • تم تخفيض تعرفة خدمة الرسائل القصيرة للطيران العُماني من100 بيسة للرسالة إلى10/ بيسات للرسالة الواحدة أي بما نسبتة90%.
  • تم تخفيض تعرفة خدمات الخطوط المؤجرة للإنترنت لقطاع التعليم بنسبة 50% بشكل دائم.
  • تم إطلاق باقات جديدة كباقات آجل للخدمات المتنقلة لتلبية جميع إحتياجات المنتفعين من الاتصالات والتي تشمل بيانات ومكالمات محلية ورسائل نصية قصيرة ورسائل الوسائط المتعددة.
  • تم إطلاق خدمة مقسم البروتوكولات (International IPMPLS) المتعددة الدولي في السوق ، والتي توفر الاتصال للعملاء التجاريين داخل السلطنة بحيث تمكنهم من الوصول إلى فروعهم المختلفة في أي مكان حول العالم وبالعكس.
  • تم إطلاق خدمة الشبكة الخاصة للأعمال التجارية في السوق والتي تتيح للموظفين في الشركة إجراء مكالمات مجانية غير محدودة من وإلى جميع فروع الشركة الواحدة في السلطنة.
  • تم إطلاق الخدمات المتنقلة التجارية ذات الدفع المسبق والتي تتيح للزبائن التجارين إمكانية التواصل بين موظفيهم مع الإستفادة من الميزة السهلة لإعادة تعبئة الرصيد وتوزيعه مما يساعد على ضبط التكاليف الناجمة عن إستخدامهم لهواتفهم المتنقلة.
  • الخدمات الصحية عبر الهاتف المتنقل m-Health والتي تمكن المستخدم الذي يشترك فيها من الحصول على معلومات صحية .
  • تم إستحداث باقة تعرفة مصصمة للمنتفعين من ذوي الإحتياجات الخاصة ، ويتم توفير هذه التعرفة الخاصة لجميع العمانيين والمقيمين الذين يحملون بطاقة معاق الصادرة من وزارة التنمية الإجتماعية.
  • تم إطلاق خدمة الجيل الرابع LTE من خلال باقات تعرفة مماثلة لخدمات الجيل الثالث مع إختلاف في السرعات العالية التي توفرها خدمات الجيل الرابع.

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار