اعتمد مجلس الوزراء الموقر سياسة التزامات الخدمة الشاملة واستراتيجية تنفيذها في عام يونيو 2009. و تعكس السياسة أهداف هيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة تقنية المعلومات، ووزارة النقل والاتصالات وغيرها من المؤسسات الحكومية ذات الصلة بتنفيذ إستراتيجية عُمان الرقمية والتي تتطلب انتشاراً واسعاً للنفاذ إلى خدمات الانترنت في جميع أنحاء السلطنة.

وتُمثل وثيقة سياسة التزامات الخدمة الشاملة المصدر المنظم لكيفية الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في المادة (38) من قانون تنظيم الاتصالات، لضمان توافر وتقديم خدمات الاتصالات في السلطنة.

وعلاوةً على ذلك، تُحدد سياسة الخدمة الشاملة آلية تنفيذ الهيئة لمشروع الخدمة الشاملة في السلطنة، والذي يهدف إلى توفير خدمات الاتصالات في المناطق القروية.

Loading ...

سياسة التزامات الخدمة الشاملة و المناطق القروية

تهدف هيئة تنظيم الاتصالات إلى توسعة نطاق شبكات الاتصالات لتغطي شريحة أكبر شريحة ممكنة من السكان والمساحة الجغرافية في السلطنة ومن خلال إجراءات سياسات التحرير والسياسات الإصلاحية للسوق.

ومع ذلك، فإنه من غير المتوقع أن يقوم مزودي خدمات الاتصالات بالمغامرة بإنشاء شبكات اتصالات وتوفير خدمات اتصالات في أماكن غير مجدية اقتصادياً. ولذا فإن الافتقار إلى مستوى جيد من النفاذ إلى خدمات الاتصال في بعض مناطق السلطنة قد يستمر لبعض الوقت وذلك حتى يتم تقديم الدعم اللازم من قبل الحكومة.

السياسة الوطنية للنطاق العريض

نظراً للتقنيات الحديثة، والتطورات التي شهدها الإطار التنظيمي لقطاع الاتصالات، وتكليف الحكومة بدراسة لتطوير السياسة الوطنية للنطاق العريض لسلطنة عُمان، فقد تمت الموافقة على إدراج أهداف سياسة التزامات الخدمة الشاملة ضمن الإستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، لوضع إستراتيجية وطنية شاملة لقطاع الاتصالات ولاستغلال الموارد بشكلٍ فاعل.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لإستراتيجية النطاق العريض في تمكين الشركات العُمانية للمنافسة في السوق العالمية، وتحقيق معدلات نمو في الناتج المحلي الإجمالي، ولخلق المزيد من الفرص الوظيفية.

وبالتركيز على جعل خدمات النطاق العريض متاحة لكل فرد في السلطنة، فإن الحكومة قد أعلنت بشكل واضح عن أن تقنية المعلومات والاتصالات هي واحدة من الأولويات الرئيسية لتعزيز مكانة الشركات العُمانية في السوق العالمي. ولا تزال السياسة الوطنية للنطاق العريض قيد التطوير وذلك بهدف تشجيع وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية الأساسية، كمثل القنوات، والأنابيب، والألياف البصرية، لتحسين مستوى الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقليل تكلفة خدمات الاتصالات المقدمة من قبل مزوديها.

وتعمل الهيئة جنبا إلى جنب مع وزارة النقل والاتصالات على إعداد مبادرة الإستراتيجية الوطنية للنطاق العريض وذلك بتوفير المعلومات، والمشاركة في الاجتماعات وورش العمل المخصصة للأطراف ذات الشأن، وتوفير نتائج تحليل ومراجعة الوثائق وذلك لبناء إستراتيجية ذات سمات تجعلها صالحة للاستخدام المستقبلي، وذلك لوضع السلطنة في خارطة العالم للنطاق العريض والتي تتسم بالنمو المتواصل.

وعندما يتم تنفيذ السياسة الوطنية للنطاق العريض فإنها ستُسهم بشكلٍ فاعل في تفعيل مبادرة سياسة الالتزامات بالخدمة الشاملة، من خلال المساهمة في تحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى المناطق القروية في السلطنة بشكلٍ جزئي من خلال نشر النفاذ إلى النطاق العريض والتمكين من استخدامه.

وقد بلغت عملية إنشاء الإستراتيجية الوطنية للنطاق العريض مرحلتها الأخيرة، ومن المتوقع أن تقوم وزارة النقل والاتصالات بإجراء استشارة عامة ليتم تقديمها بعد ذلك لمجلس الوزراء للاعتماد .

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار