الأولى من نوعها على مستوى السلطنة نجاح المزايدة الالكترونية على الأرقام الخاصة )الماسية والذهبية(

تحت إشراف هيئة تنظيم الاتصالات نفذت شركتي الاتصالات المتنقلة المرخصة (عمانتل، أوريدو) أول مزايدة إلكترونية على الأرقام الخاصة (الماسية والذهبية)، والتي بدأت يوم الخميس الماضي الموافق 8 فبراير2018 واستمرت لمدة يومين، وقد حققت نجاحا كبيرا بعد أن بلغ إجمالي قيمة المزايدات على الأرقام 311,000 (ثلاثمائة واحدى عشر الف ريال عماني) منها مبلغ وقدره 287,500 (مائتان وسبعة وثمانون ألف وخمسمائة ريال عماني) قيمة المزايدات على أرقام الشركة العمانية للاتصالات عمانتل ومبلغ وقدره 23,500 (ثلاث وعشرون الف وخمسمائة ريال عماني) قيمة المزايدات على أرقام الشركة العمانية القطرية للاتصالات أوريدوا، وقد قام بالتسجيل في المزاد عدد 258 منتفع منهم 222 مسجل في مزاد ارقام شركة عمانتل و36 مسجل في مزاد ارقام شركة أوريدوا.

وبلغ عدد الأرقام التي تمت المزايدة عليها عشرين رقماً من شركتي الاتصالات منها؛ 7 أرقام ماسية و3 أرقام ذهبية في مزاد شركة عمانتل و4 أرقام ماسية و6 أرقام ذهبية في مزاد شركة أوريدو ، حيث بلغت أعلى مزايدة على الرقم (71111111) بمبلغ وقدره 196,000 (مائة وستة وتسعين الف ريال عماني) في مزاد شركة عمانتل في حين بلغت أعلى قيمة للرقم (79100000) مبلغ وقدره 18,000 (ثمانيه عشر الف ريال عماني) في مزاد شركة اوريدو.

وقد تمت عملية المزايدة إلكترونيا عن طريق مواقع شركتي الاتصالات على الإنترنت ، حيث قام المشاركون في المزايدة بالتسجيل في نظام المزايدة عبر المواقع الذكورة والجدير بالذكر أن نظام المزايدة الإلكتروني قد تم إنشاءه وتطويره من قبل هيئة تنظيم الاتصالات بالتنسيق مع شركات الاتصالات.

اِقرأ المزيد: الأولى من نوعها على مستوى السلطنة نجاح المزايدة الالكترونية على الأرقام الخاصة )الماسية والذهبية(

هيئة تنظيم الاتصالات تصدر قراراتها بتوجيه الشركة العمانية للاتصالات والشركة العمانية القطرية للاتصالات بشأن العروض المرجعية للنفاذ والربط البيني

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات قراريها الصادرين بتاريخ 31 ديسمبر 2017م بتوجيه كلاً من عمانتل وأوريدو بتعديل مسودتيهما للعرض المرجعي للنفاذ والربط البيني وتقديم النسخة النهائية منهما لاعتمادها من قبل الهيئة خلال (30) ثلاثين يوماً ، حيث سيساعد ذلك في تحقيق أهداف الهيئة المتمثلة في تعزيز المنافسة وتوفير فرص للاستثمار في قطاع الاتصالات.

وجهت الهيئة من خلال القرار كلا من عمانتل و أوريدو بإجراء بعض التعديلات فيما يتعلق بالأسعار وبالشروط غير المتعلقة بالأسعار الواردة في العروض المرجعيه للشركتين بهدف تقديم عدد من خدمات النفاذ والربط البيني للمرخص لهم الآخرين بأسعار معقولة وبطريقة عادلة تتسم بالشفافية وتجدر الإشارة إلى أن العرض المرجعي للنفاذ والربط البيني يُعد ، بطبيعته ، مسودة اتفاقية يعرضها المرخص لهم المهيمنون على المرخص لهم الآخرين لتقديم خدمات النفاذ والربط البيني ، وفي غياب هذا العرض المرجعي قد يلجأ المرخص له المهيمن لتأخير المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق وتوفير الخدمة الأمر الذي يجعل من الصعب على المرخص لهم الآخرين الدخول في المنافسة بطريقة عادلة .

اِقرأ المزيد: هيئة تنظيم الاتصالات تصدر قراراتها بتوجيه الشركة العمانية للاتصالات والشركة العمانية القطرية...

هيئة تنظيم الاتصالات تفتتح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية

• تعتبر المحطة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الوسط والتاسع عالميا

• يهدف مشروع المحطة الى تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الساتلية الحالية والمستقبلية.

تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد ومعالي الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء إحتفلت هيئة تنظيم الاتصالات أمس بافتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية والتي ستمكن الهيئة من تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الساتلية الحالية والمستقبلية و ذلك وفق القواعد و الممارسات الوطنية و الدولية و القيام بتحديد المواقع الجغرافية للإشارات و الخدمات الساتلية التي يتم إستقبالها في السلطنة و الكشف عن أي إستخدامات غير قانونية للخدمات الساتلية في الوصلة الصاعدة و الهابطة و حل أي تداخلات عرضية أو متعمده التي تحدث في الخدمات الساتلية.

اِقرأ المزيد: هيئة تنظيم الاتصالات تفتتح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية

تخصيص أرقام الاتصالات الماسية والذهبية عن طريق المزايدة

في إطار تحقيق الشفافية في تخصيص أرقام الاتصالات بين المنتفعين بخدمات الاتصالات أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات لائحه تنظيم تخصيص أرقام الاتصالات بموجب القرار رقم (1/2018) والمنشور في الجريدة الرسميه بتاريخ 14 يناير 2018م، والتي سيتم بموجبها تخصيص الأرقام الماسيه والذهبية بطريق المزايدة وفقا للضوابط المنصوص عليها في القرار المشار إليه أعلاه.

حيث أن نظام المزايدة سيتم عن طريق مواقع شركات الاتصالات في شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)، لذا ترجو هيئة تنظيم الاتصالات لمن لديه الرغبة في التسجيل في نظام المزايدة ضرورة متابعة إعلانات شركات الاتصالات بخصوص تحديد تاريخ أول مزايدة إلكترونية على الأرقام الخاصة (الماسية والذهبية).

الجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات تشرف على تنفيذ لائحة تنظيم تخصيص أرقام الاتصالات بموجب القرار المذكور أعلاه .

مشروع قياس الأشعة الكهرومغناطيسية لمحطات الاتصالات

إستمرارا لجهود هيئة تنظيم الاتصالات الرامية الى تنظيم وتطوير منظومة قطاع الاتصالات بالسلطنة وتفعيلا لدورها الرقابي قامت الهيئة مؤخرا وبالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاقد مع شركة عالمية متخصصة في مجال قياس الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الاتصالات، وذلك بهدف معرفة مدى التزام المرخص لهم بالمعايير المعتمدة بالسلطنة، والمتمثلة في معايير اللجنة الدولية للحماية من الاشعة غير المؤينة.

ويهدف هذا المشروع الى قياس مستوى الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الاتصالات حيث يستهدف المشروع ما نسبته 10% من مجموع المحطات المنتشرة في محافظات السلطنة لكل شركة من الشركات المرخص لها. وتتم عملية القياس بطريقتين : تتمثل منهجية الطريقة الاولى في اختيار 16 نقطة للقياس حول المحطة، الأكثر تعرضا للاشعاع، متضمنة ترددات الجيل الثاني والثالث والرابع.

بينما تتمثل منهجية الطريقة الثانية في أخذ نفس عدد النقاط بحيث يتم تحديد وقياس الأشعة المنبعثة لترددات المرخص له لتلك المحطة فقط.

علما بأن القياسات تشمل كلا من المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي والدفق المغناطيسي لكل نقطة، ومقارنة تلك النتائج مع مستوى المجالات المسموح بها حسب معايير اللجنة الدولية للحماية من الأشعة غير المؤينة.

والجدير بالذكر أن وزارة البيئة والشؤون المناخية قد أصدرت القرار الوزاري رقم 25/2015 الخاص بالاسس والضوابط البيئية بإنشاء أو تركيب او تشغيل محطات التقوية للهاتف المتنقل (الابراج والهوائيات).

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار