سياسة إدارة الطيف الترددي

يُعتبر الطيف الترددي مَوردا طبيعياَ يتسم بأهمية اقتصادية واجتماعية وثقافية لكافة العُمانيين.

وتمضي صناعة الاتصالات قُدماً في التطور بوتيرة أسرع مما كانت عليه في الماضي بسبب المنتجات الجديدة والمتطورة والتي تدخل الأسواق يوماً بعد يوم. وأصبحت القدرة على الاتصال وأصبحت القدرة على الاتصال بأي مكان وفي أي وقت وبأي معلومات وبواسطة أي شخص هي القوة المحركة لقطاع الاتصالات الالكترونية في جميع أنحاء العالم.

نتيجةً لذلك تعمل فرق الأبحاث على استكشاف وسائل جديدة وتطوير آليات جديدة للاتصال من شأنها خلق أجيال جديدة من الشبكات اللاسلكية وذلك لتلبية كافة الاحتياجات الناجمة عن النمو والتطور الذي يشهدهما البلد.

ويحاول المصنعون إلى جانب الباحثين ومنظمي الاتصالات تيسير إمكانية إدخال العديد من الوسائط المتعددة والتطبيقات الأساسية والأجهزة الطرفية اللاسلكية التي تلاقي رواجاً كبيراً وسط القطاع التجاري وجمهور المستخدمين.

وتتمثل مهمة الهيئة بصفة عامة في إدارة الطيف الترددي لتسهيل و تطوير واستخدام تقنيات الاتصالات على أحدث المستويات العالمية بغرض تعزيز قدرات السلطنة التنافسية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي، وتعزيز جودة الحياة. وذلك من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من استخدام هذا المورد المحدود، في الحاضر و المستقبل.

استراتيجية إدارة الطيف الترددي

  • تهدف هيئة تنظيم الاتصالات في إدارتها للطيف الترددي إلى تحقيق هدفين أساسيين: هما الكفاءة والفاعلية، كما تعمل على:
  • تحقيق الاستفادة القصوى من الطيف الراديوي الترددي
  • توفير تخصيصات كافية للخدمات العامة وخدمات المجتمع
  • تشجيع استخدام التقنيات الراديوية التي تتميز بالكفاءة.
  • دعم أهداف سياسة الحكومة لقطاع الاتصالات.
  • الاعتماد على قوى السوق لضمان الاستخدام الاقتصادي المتسم بالكفاءة للطيف الترددي وتعزيز المنافسة.
  • تبني أقصى درجات المرونة للاستجابة لمتطلبات قوى السوق.
  • ضمان توفر الترددات للسماح بإدخال تقنيات وخدمات الاتصالات الجديدة إلى السلطنة.
  • ضمان توافق السياسات المحلية مع السياسات العالمية للطيف الترددي.
  • جلب الاستثمار في قطاع الإتصالات.

الإطار القانوني

تستمد إدارة الطيف الترددي إطارها القانوني والتشريعي من قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم( 2002)، والتعديلات الصادرة بالمرسوم السلطاني (30/2002).

كما تُوفر المواد (29-37 ) من قانون تنظيم الاتصالات التفاصيل المتعلقة بالقوانين والتشريعات، والتي يجب على موفري خدمات الاتصالات التقيد بها. وللمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على قسم الإطار القانوني. كما يمكنكم الاطلاع على قانون تنظيم الاتصالات من. هنا

الاطار الدولي:

تتقاسم جميع دول العالم الطيف الترددي الراديوي فيما بينها بصورة عادلة وفق تقسيمات وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات.

ومع تزايد الطلب على الطيف يَتنامى تبعا لذلك الازدحام الناتج عن استخدام الطيف الترددي الراديوي، مما يصبح من شأنه زيادة الاستخدامات في نفس النطاقات ورفع احتمالات حدوث التداخلات الضارة في حال عدم تبني خيار تقنين الاستخدامات وتوحيدها.

كما قد يؤدي استضافة الإشارات الراديوية في نفس نطاق الترددات وإرسال الشبكات غير المستقلة للإشارات الراديوية دون مبالاة إلى ارتفاع نسبة حدوث التداخلات التي قد تشكل ضرراً. علماً بان إدارة الترددات في حال الاتصالات بعيدة المدى في الجو والمياه الدولية مثل الاتصالات الجوية والبحرية تتميز بالحساسية والتعقيد عند مقارنتها بالتطبيقات المحلية القصيرة المدى، لذا فإن تنسيق استخدام الطيف الترددي حول الحدود المحلية يتسم بالحساسية والأهمية.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات يُعتبر أحد المنظمات الأعضاء في الأمم المتحدة، وقد تم إنشاؤه لمساعدة مختلف دول العالم في تنسيق أنشطة الاتصالات ذات الصلة.

وعلى الصعيد المحلي، تتولى هيئة تنظيم الاتصالات مسؤولية التنسيق مع المجموعات والإدارات عبر الاتحاد الدولي للاتصالات لتعديل لوائح الاتصالات الدولية بغرض تحقيق المصالح الوطنية ومواكبة التوجهات العالمية .

ونظراً لكون السلطنة أحد الدول الموقعة على اتفاقية الاتحاد الدولي للاتصالات، فإن الهيئة تلعب دوراً حيوياً في الاتحاد الدولي للاتصالات لضمان توافق السياسات الدولية مع الأُطر التنظيمية للسلطنة بما يكفل حماية مصالحها .

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار