كلمة
الرئيس التنفيذي

كلمة سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي
الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتــــصـــــالات
تواصل هيئة تنظيم الاتصالات جهودها الحثيثة نحو تعزيز بيئة رقمية متقدمة تُسهم في تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040، ودعم الابتكار، وتوظيف التقنيات الحديثة، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة، وقد شهد العام 2024 إنجازات نوعية في قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية.
ففي قطاع الاتصالات تجاوز عدد اشتراكات الهاتف المتنقل 6,35 ملايين اشتراك، وبلغ عدد اشتراكات النطاق العريض المتنقل 5.34 ملايين اشتراك، في حين بلغت اشتراكات الهاتف الثابت والنطاق العريض الثابت 435 ألفًا و582 ألفًا على التوالي، وحقق قطاع الاتصالات إيرادات أولية قدرها 920 مليون ريال عماني، مقارنة بـ 881 مليون ريال عماني في العام 2023 بنسبة نمو بلغت قرابة 4.4%، كما بلغت الاستثمارات في البنية الأساسية في قطاع الاتصالات 250 مليون ريال عماني.
وفي قطاع الخدمات البريدية؛ بلغ عدد الشركات المرخصة بنهاية العام 74 شركة، حيث تعاملت هذه الشركات مع أكثر من 3.4 ملايين بعيثة محلية، و3.2 ملايين بعيثة دولية واردة بنسبة نمو وصلت إلى 60% في هذا الجانب، وبلغ عدد البعائث الدولية الصادرة 438 ألف بعيثة، كما ارتفع عدد نقاط النفاذ من 540 منفذًا إلى 610 منافذ بنسبة نمو 13%..
وعلى مستوى حماية حقوق المنتفعين؛ تعاملت الهيئة مع 3,876 تظلمًا خلال العام 2024، وأسهمت في استرداد مبالغ مالية للمنتفعين تجاوزت 139 ألف ريال عماني، كما استقبل مركز خدمة المنتفعين ما يقارب 50 ألف استفسار من خلال مختلف القنوات. وقد شهدت الهيئة خلال السنوات الأخيرة تحسنًا ملحوظًا في أداء مقدمي الخدمة، انعكس بشكل مباشر على انخفاض عدد الشكاوى المصعدة إليهم بنسبة 28%. ويعكس هذا التراجع فعالية الإجراءات التنظيمية التي تبنتها الهيئة خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي ركزت على تحسين جودة الخدمات، وتعزيز التزام المشغلين بمعايير الأداء، وزيادة فاعلية قنوات التواصل مع المنتفعين، الأمر الذي أسهم في رفع مستوى رضا المنتفعين وتعزيز الثقة في بيئة الاتصالات.
وفي جانب البنية الأساسية الرقمية؛ شُغّلت 5,893 محطة من الجيل الخامس؛ مما ساهم في رفع نسبة تغطية التجمعات السكانية إلى 91%، وتحسين تصنيف سلطنة عمان عالميًا في مؤشر البنية الأساسية التابع لمنظمة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية إلى المرتبة 22، كما رُبِطت 118 مدرسة بشبكات الألياف البصرية؛ لتصل نسبة تغطية المدارس إلى 97%.
واستكمالًا للجهود التنظيمية؛ أصدرت الهيئة عددًا من اللوائح التنظيمية منها لائحة مراكز البيانات والخدمات السحابية، واللائحة التنفيذية للخدمات البريدية، ولائحة الفصل في المنازعات، كما طرحت عددًا من المشاورات العامة حول تنظيم الخدمات وتقنيات المستقبل مثل النطاق فائق الاتساع والإنترنت الساتلي.
وعلى الصعيد الدولي؛ شاركت الهيئة في مؤتمرات عالمية، حيث شاركت في الندوة العالمية للمنظمين والندوة العالمية للتقييس، والجمعية العامة لتقييس الاتصالات، والاجتماع الثاني لمجلس الابتكار الرقمي؛ مما عزز من حضور سلطنة عمان في المحافل الدولية وساهم في تبادل الخبرات واستشراف أفضل الممارسات التنظيمية عالميًا، كما وقّعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة هواوي لتطوير الكفاءات الوطنية في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.
وفي إطار تعزيز التميز المؤسسي والارتقاء بالأداء التنظيمي؛ حصدت الهيئة خلال العامين الماضيين عددًا من الجوائز والتقديرات المرموقة التي تُجسد التزامها بأعلى معايير الجودة والابتكار، فقد نالت الهيئة شهادة الاعتماد الدولية لنظام استمرارية الأعمال (ISO 22301:2019)؛ تعزيزاً لجهودها في ضمان استمرارية خدماتها الحيوية، كما حصلت على جائزة الإجادة المؤسسية الحكومية وجائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي الأمر الذي يعكس المكانة الريادية للهيئة في مجالات التحول الرقمي والحوكمة التنظيمية.
وفي الختام؛ فإننا نُعرب عن فخرنا بما تحقق من منجزات خلال العام 2024، ونؤكد على مواصلة العمل بكل التزام وإخلاص، سعيًا لتحقيق تطلعات الوطن والمواطن، ضمن مسيرة التحول الرقمي المستدام، وبما ينسجم مع الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان في ظل التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – .
والله ولي التوفيق.