News

03/07/2025
أكمل قطاع الاتصالات مشروع الإغلاق الكامل لشبكات الجيل الثالث في سلطنة عمان وترقيتها للجيلين الرابع والخامس
أكمل قطاع الاتصالات مشروع الإغلاق الكامل لشبكات الجيل الثالث في سلطنة عمان وترقيتها للجيلين الرابع والخامس، والذي بدأ خلال الربع الثالث من العام ٢٠٢٤م أولى مراحله، ضمن خطة تدريجية انطلقت من المناطق الأقل كثافة سكانيًا. وفي يوليو 2024 اكتمل إغلاق 700 محطة للجيل الثالث في محافظات البريمي والظاهرة ومسندم، تلاه في ديسمبر 2024 اكتمال إغلاق 584 محطة في محافظة الداخلية، ثم اكتمال إغلاق 864 محطة في محافظتي الوسطى وظفار في يناير 2025، تلاه اكتمال إغلاق 1835 محطة في محافظات جنوب وشمال الباطنة، وجنوب وشمال الشرقية، وأخيرا اكتمل إغلاق 1699 محطة في محافظة مسقط في الربع الثاني من هذا العام 2025، ويُستثنى مؤقتًا من هذا الإغلاق بعضُ محطات الجيل الثالث الموجودة حول مطار مسقط الدولي لدواعٍ فنية. ويهدف مشروع الإغلاق الكامل لشبكات الجيل الثالث لتجويد خدمات الاتصالات، وإعادة استخدام الترددات في تقنيات أكثر تطورًا، وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة. كما أُعيد توجيه النطاقات الترددية الخاصة بالجيل الثالث لدعم شبكات الجيلين الرابع والخامس وإنترنت الأشياء؛ مما أسهم في ترقية أكثر من 5600 محطة في مختلف المحافظات. ومن أهم النتائج المحققة؛ تغطية شبكة الجيل الرابع بنسبة 99% من أنحاء سلطنة عُمان، فيما بلغت تغطية الجيل الخامس 90%. كما تحقق وفْرٌ سنوي في استهلاك الطاقة تجاوز مليونَيْ كيلوواط/ساعة. وتُعد سلطنة عمان من أوائل الدول التي نجحت في إيقاف شبكة الجيل الثالث بالكامل، والانتقال إلى تقنيات أكثر حداثة.
More
01/07/2025
هيئة تنظيم الاتصالات تبدأ استطلاعًا لقياس رضا المنتفعين عن الخدمات البريدية وتوصيل الطرود لعام 2025
تُطلق هيئة تنظيم الاتصالات استطلاعًا لقياس رضا المنتفعين عن الخدمات البريدية وتوصيل الطرود في سلطنة عُمان، ويستمر من 30 يونيو– إلى 24 يوليو 2025م، ويأتي هذا الاستطلاع ضمن جهود الهيئة لتحقيق التوجيهات الإستراتيجية لرؤية عمان 2040 الهادفة إلى تعزيز جودة الخدمات للمواطنين والمقيمين. ويهدف الاستطلاع إلى تعزيز الشفافية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدَّمة في قطاع البريد من خلال إشراك المنتفعين في عملية التقييم والتطوير، كما يهدف إلى قياس مدى وعي المنتفعين بحقوقهم، ومعرفتهم بآليات تقديم الشكاوى المتعلقة بالخدمات البريدية. وتواصل الهيئة مراجعة الأطر التنظيمية للقطاع، بما يضمن إيجاد بيئة تنافسية تعزّز جودة الخدمات وتحفظ حقوق المنتفعين في ظل ما يشهده قطاع البريد من تطور متسارع. وتدعو الهيئة جميع المنتفعين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستطلاع؛ لما يُشكّله من أداة محورية في دعم السياسات التنظيمية، وتحسين تجربة المستخدمين في مختلف محافظات سلطنة عمان.
More
23/06/2025
سلطنة عُمان تحتل المرتبة الثانية خليجيًا وعربيًا و 18 عالميا في مؤشر البيئة التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024
أحرزت سلطنة عمان تقدما في مؤشر البيئة التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024 حيث احتلت المرتبة الثانية خليجيا وعربيا، والمرتبة 18 عالميا بين 194 دولة، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات ITU . وقد سجلت سلطنة عمان ارتفاعا في مجموع النقاط من 88 نقطة في عام 2022 إلى 90 نقطة في عام 2024؛ نتيجة لتحسن أدائها في عدد من المحاور الرئيسة مثل السلطة التنظيمية والتي تقيس مدى استقلالية الهيئات المنظمة وكفاءتها، والصلاحيات التنظيمية والتي تقيّم الجهات المخولة بتنظيم مختلف جوانب قطاع الاتصالات، والنظام التنظيمي الذي يرصد مدى وجود الأطر القانونية والتنظيمية المعتمدة وإطار المنافسة الذي يقيس مدى توفر البيئة التنافسية في مختلف قطاعات السوق. ويعد هذا التقدم تأكيدا على الجهود المستمرة التي تبذلها هيئة تنظيم الاتصالات لتطوير الأطر التنظيمية وتعزيز التنافسية في سوق الاتصالات ، وأوضحت الهيئة أن هذه النتائج تأتي في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى بناء بيئة رقمية داعمة للابتكار ومحفزة للاستثمار بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040". ويُعد "مؤشر البيئة التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" أحد المؤشرات الفرعية المهمة لمؤشر جاهزية الشبكات العالمي (NRI)، والذي يُستخدم لقياس مدى استعداد الدول لاحتضان تقنيات المستقبل وتعزيز الحوكمة الرقمية، ويتألف هذا المؤشر من 50 مؤشرًا فرعيًا موزعة على 4 محاور، تغطي الأداء التنظيمي، وفعالية الأطر القانونية، واستقلالية الجهات المنظمة، ومدى جاهزية بيئة السوق التنافسية.
More