News

10/10/2023

هيئة تنظيم الاتصالات تنشر نتائج القياسات الميدانية الشهرية لجودة خدمات الاتصالات المتنقلة بولايتي ثمريت والخابورة وسوق صحار

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات نتائج القياسات الميدانية لجودة خدمات الاتصالات بولايتي ثمريت والخابورة وسوق صحار، والتي تجرى بشكل شهري حسب الخطة السنوية، لعدد من الولايات، من خلال نشر تقارير تغطية الجيل الخامس والرابع.

وعن تغطية شبكة الجيل الخامس بولاية ثمريت، بلغت نسبة التغطية الممتازة للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 83%، فيما بلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات 399 ميجابت في الثانية، بمتوسط 94 ميجابت في الثانية. أما بالنسبة للشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) فقد بلغت نسبة التغطية الممتازة 44%، فيما بلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات 843 ميجابت في الثانية، بمتوسط 535 ميجابت في الثانية. وفي ولاية الخابورة، بلغت نسبة التغطية الممتازة للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 81%، كما بلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات 1171ميجابت في الثانية، بمتوسط 287ميجابت في الثانية. بينما بلغت نسبة التغطية الممتازة للشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) 51%، وبلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات 885ميجابت في الثانية، بمتوسط 200 ميجابت في الثانية. كما أجرت الهيئة قياسات جودة خدمات الاتصالات بسوق صحار، حيث بلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 1268ميجابت في الثانية، بمتوسط 427ميجابت في الثانية. فيما بلغت أعلى نسبة تنزيل للبيانات للشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) 285 ميجابت في الثانية، بمتوسط 82 ميجابت في الثانية.

يذكر أن الهيئة عملت في وقت سابق على تنظيم حملة توعوية، تضمنت عددا من اللقاءات الإذاعية والصحفية ونشر فيديوهات بمختلف اللغات، لتعريف المجتمع بآلية التأكد من تفعيل خدمة بث الإنذار المبكر في أجهزة الهواتف المتنقلة.

More

10/10/2023

محافظة جنوب الشرقية تشارك في تجربة خدمة (الإنذار المبكر) على الهواتف المحمولة

شاركت اليوم عدد من ولايات محافظة جنوب الشرقية الساحلية، في التجربة الواقعية لخدمة بث الإنذار المبكر عبر الهواتف المحمولة التي تنفذها هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع هيئة الطيران المدني ومزودي خدمات الاتصالات في سلطنة عُمان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم برئاسة سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي الحبسي والي صور، بحضور عدد من أعضاء إدارة الحالات الطارئة بالمحافظة، وأعضاء اللجنة الفرعية المشكَّلة من هيئة تنظيم الاتصالات وهيئة الطيران المدني ومزودي خدمات الاتصالات بالمحافظة؛ لمتابعة العملية التجريبية وإتمامها من خلال التأكد من وصول الرسائل التحذيرية المقرر أن تصل لجميع مشتركي عمانتل وأوريدو في الولايات المستهدفة بالمحافظة.

كما شاركت المحافظة مع هيئة تنظيم الاتصالات وهيئة الطيران المدني في الحملة التوعوية من خلال إرسال رسائل توعوية عبر الحسابات الرسمية الخاصة بالمحافظة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتنسيق مع عدد من الحسابات والمواقع الإخبارية بالمحافظة لتعريف المواطن والمقيم بالمحافظة بالتجربة الواقعية، وحثهم على التأكد من تفعيل خاصية الإنذار المبكر على هواتفهم النقالة.

يذكر أنَّ التجربة تستهدف عددًا من الولايات والمناطق الساحلية، ويتم إرسال رسائل تحذيرية عن الحالات الطارئة باستخدام شبكات الاتصالات في زمن قياسي لآلاف الأجهزة في المنطقة المستهدفة وفقًا للمعايير العالمية المعتمدة في هذا الشأن، علمًا بأنه لا يتطلب من المشتركين أي إجراء غير التأكيد على وصول الرسالة إلى المشترك من خلال الضغط على الرابط في محتوى الرسالة التحذيرية.

More

10/10/2023

(تنظيم الاتصالات) تستعرض خدماتها وباقات الإنترنت في سلطنة عُمان

استعرضت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم في اللقاء الإعلامي بالهيئة جودة خدمات الاتصالات وأسعارها في سلطنة عُمان والمؤشرات القياسية لتقييم الخدمات، بالإضافة إلى أهم الاستثمارات خلال السنوات الـ5 الماضية ومشروعات القطاع العام للعام الجاري.

وقالت الهيئة: إن نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل من إجمالي السكان بلغت 140%، ونسبة تغطية النطاق العريض الثابت من إجمالي المباني بلغت 80%، وأشارت خلال اللقاء إلى أنه تم إصدار 12 لائحة خلال عام 2022 أهمها لائحة تنظيم أبراج الاتصالات ولائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات، بالإضافة إلى لائحة جودة خدمات الاتصالات، ولائحة تنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات، ولائحة تنظيم تقديم خدمة الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتوكول الإنترنت.

كما استعرضت مخالفات القطاع خلال العام الماضي التي بلغت نحو 167 مخالفة مسجلة قيمة بلغت 608.5 ألف ريال عماني، موضحة أن 23 مخالفة كانت في الخدمات البريدية و54 مخالفة في الطيف الترددي و90 مخالفة في الاتصالات، وبيّنت أن أبرزها كانت في عدم الالتزام بنسب التعمين وشروط الترخيص، وتخصيص أرقام اتصالات بدون إثبات الهوية وتعرفة غير معتمدة، بالإضافة إلى رفض نقل رقم اتصالات.

كما تطرقت إلى استعراض البرنامج التنفيذي للبنية الأساسية مستهدفة الوصول عام 2025 إلى نسبة 75% في تغطية المباني بخدمات الألياف البصرية، و85% تغطية المباني بشبكات النطاق العريض الثابت، بالإضافة إلى تغطية نسبة السكان بشبكات الهاتف المتنقل 89%، والوصول إلى 100% في إجمالي المحطات التي تدعم الجيلين الخامس والرابع

وأشارت الهيئة إلى أن عدد محطات الجيل الخامس بلغت 2600 محطة موزعة في مختلف محافظات سلطنة عمان، موضحة أن 1641 محطة للشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، و959 محطة لشركة أوريدو، كما أشارت إلى أنه بلغ عدد محطات الشركة العمانية لاتصالات المستقبل «فودافون» 890 محطة موزعة على 4 محافظات، وأوضحت الهيئة أن ارتفاع نسبة تغطية قطاع التعليم بخدمات الاتصالات بلغ 94% عام 2022 مقارنة بـ21% لعام 2021، وقد بلغ عدد المدارس الحكومية التي تمت تغطيتها بخدمات الاتصالات بنهاية العام الماضي 1221 مدرسة منها 1146 مدرسة تمت تغطيتها بشبكة الألياف البصرية بتقنية الجيل الخامس بنسبة 62 % و32% بشبكة الألياف البصرية، و77 مدرسة مغطاة بشبكة الكابلات النحاسية وشبكة الجيلين الثالث والرابع وآفاق، لافتة بأنّ هناك مشروعًا لنقل المشتركين من خدمة الجيل الثالث إلى خدمة الجيلين الرابع والخامس بدءًا من عام 2024 جراء ترقية جميع المحطات إلى محطات تعمل بخدمة الجيلين الرابع والخامس.

وبلغ عدد الزيارات والمسوحات الميدانية التي أجرتها الهيئة خلال العام الماضي نحو 75 زيارة، مؤكدة سعيها إلى توفير بيئة تنافسية مستدامة لخدمات الاتصالات من خلال مراقبة أسعار الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات وفق أطر تنظيمية عالمية، ومنع حدوث تصرفات منافية للمنافسة، وضمان تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالخدمات بين الشركات والمنتفعين، كما تستمر الهيئة في إطلاق حملات إعلامية موجهة لجميع المنتفعين حول تعريفهم بدور الهيئة، وتوعيتهم بالحقوق والواجبات.

More
Up