من

نحن 


تُعتبر هيئة تنظيم الاتصالات الجهة المنفذة للسياسات المنظمة لقطاع الاتصالات في السلطنة، حيث أنشئت الهيئة في عام (2002) بموجب قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30/2002) وذلك بهدف تحرير وترويج خدمات الاتصالات في السلطنة.
وفي عام 2012 كلفت هيئة تنظيم الاتصالات بتنظيم قطاع البريد العماني وفقا لقانون تنظيم الخدمات البريدية الذي صدر بموجب المرسوم السلطاني 71/2012 لتعزيز وتحرير وتطوير السوق داخل السلطنة.

رؤيتنا

أن تمتلك البيئة التنظيمية الصحيحة التي تمكن من تقديم خدمات اتصالات عالمية المستوى للجميع بحلول عام 2020م 

مهمتنا

نحن الجهة الوطنية المناط بها تنظيم قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية عن طريق ترجمة السياسات الحكومية إلى لوائح ونظم وإرشادات وضمان تطبيقها والالتزام بها لإتاحة تقديم الخدمات بصورة تنافسية ومستدامة سعياً لتوفير النفاذ وحماية مصالح المنتفعين المتعلقة بالأسعار وجودة الخدمة.


قيمنا

نؤمن بأن قيمنا جزء أساسي من ثقافتنا، وفي توجيه أولوياتنا وتجسيد منهجيتها، متمثلة في التالي:

العدل 
  • الإنصاف والمنطقية في التعامل مع مختلف أصحاب المصلحة.
  • تحقيق التوازن الصحيح بين أصحاب المصلحة وفقا للقواعد والأنظمة.
الشفافية
  • الشفافية تجاه جميع أصحاب المصلحة والعملاء
  • التواصل بوضوح وفقا للجمهور واحتياجاتهم
العمل الجماعي
  • تبني روح الفريق فوق المفاهيم الفردية والإنجازات الشخصية.
  • الموضوعية، وحسن الإنصات للآخرين، واحترام اراء الآخرين، تقديم النقد البناء ودعم تحقيق توافق الآراء والنتائج.
  • طلب مدخلات الآخرين نحو تحقيق أهداف الفريق أو المشروع
العناية بالمنتفعين 
  • توفير تجربة للعملاء متميزة وذات قيمة مضافة لجميع عملائنا.
  • التركيز علي فهم احتياجات عملائنا وبذل الجهود اللازمة لتلبيه توقعاتهم وبناء علاقات طويلة الأمد.
الإلتزام الأخلاقي 
  • إتخاذ جميع موظفينا الخيار الأخلاقي، والحفاظ علي التزاماتنا، وتحمل المسؤولية عن أعمالنا والقيام بأفضل ما في وسعنا من أجل الصالح العام لفريقنا والعملاء وأصحاب المصلحة.


مسؤولياتنا

نسعى لإبقاء السلطنة متواصلة عبر الأثير وموجات الصوت وفضاء الإنترنت مع العالم الخارجي، ولضمان تحقيق ذلك نعمل على:

تنظيم قطاع الاتصالات

  • ضمان توفر خدمات الاتصالات بأسعار معقولة في جميع أنحاء السلطنة.
  • تعزيز استخدام خدمات الاتصالات بهدف تسهيل عملية الوصول إلى الأسواق العالمية وشبكة المعلومات الدولية.
  • رعاية مصالح المنتفعين والمزودين لخدمات الاتصالات وذلك فيما يتعلق بالأسعار، وأسعار المعدات، ومستوى الجودة والكفاءة في قطاع الاتصالات.
  • تشجيع الانشطة التجارية ذات الصلة بقطاع خدمات وأجهزة الاتصالات، ذلك من خلال توفير كافة السبل والإمكانيات الملائمة التي تٌمكن الجهات المرخص لها من مزاولة النشاط بطريقة عادلة، الأمر الذي يسهم في توفير بيئة تنافسية ذات كفاءة عالية.
  • تطوير الكفاءة الاقتصادية في أداء الجهات المرخص لها بمزاولة الانشطة التجارية ذات صلة بالقطاع.
  • ضمان توفر كافة السبل الملائمة لتحقيق المنافسة العادلة بين الجهات المرخص لها بمزاولة الانشطة ذات الصلة بقطاع الاتصالات، لتوفير خدمات الاتصالات بمعايير عالمية وبأسعار معقولة، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتمكين هذه الجهات من التنافس على الصعيد العالم.
  • تٌشجيع الجهود البحثية والتطويرية في مجال قطاع الاتصالات.

تنظيم قطاع البريد

  • تقديم المشورة لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات  بشأن السياسة العامة لقطاع البريد.
  • تنفيذ السياسة العامة المعتمدة لقطاع البريد.
  • تنظيم توفير الخدمات البريدية في السلطنة وفقا لأحكام قانون تنظيم الخدمات البريدية..
  • مراقبة والإشراف على مقدمي الخدمات البريدية لضمان توفير خدمات مرخصة ذات جودة مناسبة وبتعرفة معتمدة.
  • تلقي الشكاوى من المنتفعين والبت فيها من خلال إصدار قرارات إدارية نهائية
  • إصدار القرارات الإدارية النهائية في المواضيع التي ينشأ حولها نزاعات بين مقدمي الخدمات البريدية.
  • إعداد تقرير سنوي عن أنشطة القطاع بعد التنسيق مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وتقديمه إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه.

Up