News

04/03/2025
توفيرًا لحوكمة مستدامة لملف الباحثين عن عمل من خريجي هندسة الاتصالات؛ هيئة تنظيم الاتصالات تطلق منهجية حوكمة ملف التشغيل
أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات منهجية حوكمة ملف التشغيل في قطاع الاتصالات؛ بهدف إيجاد حوكمة مستدامة لملف الباحثين عن عمل من خريجي هندسة الاتصالات والتخصصات ذات العلاقة بالقطاع؛ لتكون أولوية التوظيف للعمانيين، وتأتي هذه المنهجية لرفد قطاع الاتصالات والقطاعات الأخرى ذات العلاقة بالكوادر الوطنية المؤهلة، بما يضمن الاستقرار الوظيفي، مع مراعاة إمكانية تحديث هذه المنهجية بحسب متغيرات سوق العمل والتوجهات الحكومية فيما يتعلق بخطط التشغيل الوطنية.
وتستهدف هذه المنهجية الشركاتِ والباحثين عن عمل من خريجي تخصصات هندسة الاتصالات والشبكات، والتخصصات ذات العلاقة بالقطاع، وتتضمن حوكمة ملف التشغيل في قطاع الاتصالات ثلاثةَ مسارات، هي: دراسة السوق، واستيعاب الباحثين عن عمل، وتحسين جودة مخرجات التعليم.
ولضمان التطبيق الأمثل لمنهجية حوكمة ملف التشغيل في قطاع الاتصالات؛ قامت الهيئة بإلزام المصرح لهم بتنفيذ الخدمات بتحقيق نسب التعمين المستهدفة حسب بنود لائحة تنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات وبدأتْ بمخالفة الشركات غير الملتزمة بنسب التعمين، كما وجهت الهيئة المرخص لهم بحظر التعاقد مع الشركات المخالفة، وحصر التعاقد مع الشركات ذات نسب التعمين الأعلى ، وكذلك تنظيم السوق والحد من السوق الرمادية سواء من الشركات المصرحة أو من الشركات غير المصرحة
الجدير بالذكر بأنّ الهيئة ستقدّم حوافز للشركات الأكثر توظيفًا للعمالة الماهرة العمانية، والشركات الأكثر استثمارًا في الشركات الناشئة، والبحث العلمي والابتكار، كذلك التي تتوسع خدماتها محليًا، والتي تتوسع خدماتها خارجَ سلطنة عمان.
01/03/2025
هيئة تنظيم الاتصالات تعلن عن توزيع النطاق الترددي 26 جيجاهيرتز
بهدف تشجيع الاستثمار ومواكبة التطور المتسارع في قطاع الاتصالات، وتلبية متطلبات السوق لتوفير نطاقات ذات سعات ترددية كبيرة؛ أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن تخصيص أجزاء من النطاق الترددي (26) جيجاهرتز، وذلك لاستخدامه لأغراض إجراء التجارب واكتشاف الفرص الاستثمارية والخدمات والتطبيقات ضمن تقنيات الجيل الخامس و الجيل السادس من قبل الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في سلطنة عمان، مع إعفائهم من كافة رسوم الطيف الترددي خلال فترة التجربة.
وأفادت الهيئة بأن هذه الخطوة تأتي بوصفها جزءًا من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الاستثمار في قطاع الاتصالات بما يتماشى مع رؤية عمان 2040م، حيث إن السماح بإجراء التجارب في سلطنة عمان يشكل عامل جذب للشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، و بالشراكة مع الشركات المرخص لها لاختبار مدى جاهزية النظم الاقتصادية العالمية المتعلقة بالجيل الخامس في هذا النطاق الترددي، وكذلك لاختبار إمكاناته التقنية والعملية لتقديم خدمات فائقة السرعة وزمن استجابة منخفض؛ استعدادا لدخوله تجارياً في سلطنة عمان؛ لتكون من ضمن الدول السباقة في هذا الشأن.
هذا مما يفتح المجال أمام تطبيقات جديدة لاستخدامها في المدن الذكية، والتعليم، والرعاية الصحية وغيرها، كما سيسهم مستقبلا في تطوير التطبيقات المستهدفة لتقنيات الجيل السادس قيد الدراسة والتطوير من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمات الأخرى المعنية بتقنيات الاتصالات.
الجدير بالذكر أن إدخال نطاقات ترددية جديدة سيساهم بدرجة عالية في تحسين جودة خدمات الاتصالات وتطبيقاتها المختلفة، كما أنها ستعمل على تعزيز تجربة العملاء وتعزيز مكانة سلطنة عمان في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات، وإبتكار الأعمال الجديدة لتطوير مشاريع المدن الذكية الآمنة وإنترنت الأشياء.

12/02/2025
هيئة تنظيم الاتصالات تعلن خطة الزيارات الميدانية للعام 2025
The Telecommunications Regulatory Authority
(TRA) has announced its plan to conduct extensive field visits in 2025 as part
of its efforts to improve the quality of telecommunications services in Oman.
The visits will evaluate key performance indicators such as signal
strength, network coverage, data speed, voice call quality,
and the performance
of social media applications.
TRA’s assessment plan includes visits to centres in all governorates,
five major tourist destinations – Jabal al Sharqi (Hat), Al Ashkhara, Harat al
Aqar, Jabal Shams, and Dhofar – as well as 15 key roads such as the Muscat
Expressway, Quriyat-Sur Road, and Nizwa-Ibri Road. Airports in Muscat, Suhar
and Duqm, along with industrial cities in Sur and Ibri, will also be assessed.
Among the parameters to be reviewed are video streaming speed, quality,
and access time for popular applications, data upload/download speeds, voice
call clarity, and 4G/5G signal coverage. The percentage of failed calls will
also be monitored.
Field visits by the TRA have seen a significant rise in recent years,
with a 172% increase recorded in 2024 compared to 2023. A further 197% increase
in such visits is anticipated in 2025.
The results of these assessments will be made public through the TRA’s
social media platforms and its official website, ensuring transparency and
fostering improvements in the telecom sector.